° •.♥.•° منتديـات نوراليقين °•.♥.•°
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةبوابة المنتدىالتسجيلدخول

 

 عبد الكريم الخطابي إلى الشعب المغربي: إكس ليبان فخّ منصوب

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
oo_YUBA_oo

oo_YUBA_oo


ذكر
عدد الرسائل : 349
العمر : 35
الموقع : www.jinane.12r.org
حالة المزاج : عبد الكريم الخطابي إلى الشعب المغربي: إكس ليبان فخّ منصوب 210
تاريخ التسجيل : 19/02/2008

عبد الكريم الخطابي إلى الشعب المغربي: إكس ليبان فخّ منصوب Empty
مُساهمةموضوع: عبد الكريم الخطابي إلى الشعب المغربي: إكس ليبان فخّ منصوب   عبد الكريم الخطابي إلى الشعب المغربي: إكس ليبان فخّ منصوب Emptyالثلاثاء 26 فبراير 2008 - 19:21

عبد الكريم الخطابي إلى الشعب المغربي: إكس ليبان فخّ منصوب El_Khattabi1


منذ نزول الأمير محمد عبد الكريم الخطابي في القاهرة سنة 1947 ، لم يستكن إلى الراحة والعيش على ذكريات مقاومته للاستعمارين الإسباني والفرنسي، بل إن بيته أصبح مزارا يقصده المناضلون والسياسيون والزعماء من كل الجنسيات والمشارب. كما أنه لم "يتقاعد"، رغم سنه المتقدم، عن مواصلة العمل بهدف جلاء الاستعمار عن شمال إفريقيا جلاءا تاما دون شروط أو قيود. ويتذكر قادة جيش التحرير الميدانيين سواء في المغرب أو الجزائر أو تونس، مدى حرص عبد الكريم الخطابي على توحيد المعارك في الأقطار الثلاثة لتوسيع جبهات القتال، وفي نفس الوقت لتنبيه الغافلين إلى الدسائس الاستعمارية التي كانت تهدف إلى إحداث شروخ في العملية التحريرية عن طريق إغراء بعض السياسيين ودفعهم إلى الانخراط في ما كان يسمى بالمفاوضات السياسية، وأشهرها مباحثات إكس ليبان. بطبيعة لم يكن الخطابي يملك حزبا أو جيشا أو قناة رسمية يوقف بها تلك المباحثات. ولكنه كان يمتلك ضميرا يقظا وجرأة في قول ما كان يراه صائبا، ولم يكن يتوانى عن التعبير عن آرائه عبر الوسائل المتاحة آنذاك وكأنه يبعث برسائل مفتوحة إلى التاريخ .

إحدى تلك الرسائل نشرتها صحيفة "كفاح (المغرب العربي)" التي كان يصدرها أنصار جيش التحرير في (المغرب العربي) من دمشق، بتاريخ 7 يناير 1956 تحت عنوان: "بطل الريف يحذر المتخاذلين ويدعو الشعب لمتابعة النضال". ومن أجل تعميم الاستفادة أعيد نشر نداء الخطابي كما نشرته تلك الصحيفة دون أي تغيير، باستثناء ما أضفته من فواصل ونقط لتسهيل عملية القراءة. وهذا نص النداء :

أيها الإخوان

إن الظروف قد حتمت علينا أن نوجه إليكم هذا النداء حتى لا يفوت الأوان. هناك جماعة متضامنة من المستغلين تتربص بكم الدوائر وتريد أن توقعكم من جديد في قبضة الاستعباد بعدما حملتم أسلحتكم وأدركتم ما يجب عليكم أن تفعلوه لأخذ حريتكم واستقلالكم .

هذه الجماعة قد باعت الكرامة والشرف والوطن وسلمت البلاد لطائفة قليلة من المستعمرين بثمن بخس، هي تلك المناصب الزائفة الحقيرة المهينة . وقد سبق أن عملت مثل هذه الفئة في تونس فسودت تاريخ هذا البلد المسكين، لولا أن قيض الله في الآونة الأخيرة لها رجالا لم يرضوا بتلك المهانة وصاروا يحاربون الاتفاقية ـ اتفاقية الخزي والعار. ويمكننا أن نقول إن تونس اليوم ثائرة على الذين سلموا بلادهم وماضية في محو العار، وهي بلا شك ناجحة بإذن الله لأن الحق يعلو ولا يعلى عليه، وكل ما كان أبرم بواسطة جماعة دعاة الهزيمة وعشاق المناصب قد انهار تماما، وسوف ينهض التونسيون لاستئناف الكفاح في الوقت اللائق والمناسب. إن الشعب الفرنسي ليس في نيته أن يحارب مرة أخرى ليخلق هند صينية جديدة في شمال إفريقيا .

وقد اقتدت جماعة الرباط بجماعة تونس المستسلمة فأبرزت اتفاقية إكس ليبان إلى حيز العمل والتنفيذ، وأخذت تناور وتدلس وتغري الشعب المراكشي [ المغربي] بالكلام المعسول. وهي سائرة في نفس طريق اتفاقية تونس وستطالب المناضلين بإلقاء السلاح،بعدما طلبت منهم الهدوء بحجة أن المفاوضة لا تكون إلا في الهدوء، والهدوء لا يكون إلا بإلقاء السلاح وتسليمه لهذه الجماعة الرباطية الجالسة على عروشها حين يتفرغ الأعداء للقضاء على الجزائر. فحذار من السقوط في الفخ المنصوب، وإننا على يقين من أن الشعب المغربي سوف يستمر في الكفاح والنضال إلى أن يخرج من بلاد المغرب بل من شمال إفريقيا كلها آخر جندي فرنسي يحمل السلاح من جماعة المستعمرين.

أيها الإخوان

دعاة الهزيمة موجودون في الأقطار الثلاثة من بلادنا، فلا يجوز بأي حال من الأحوال بأن يسمح لهم أن يثبطوا من عزائمنا أو يوهنوا من عقيدتنا في الكفاح الشريف. فالنصر حليف المناضلين في سبيل الحق .

وإننا لا نريد أن تفوت هذه الفرصة من غير أن نلفت نظر الشعب الفرنسي إلى أن إهدار كرامة الشعوب ليس من شيم الأمم المتمدنة، ولا من خصال المؤمنين بالأديان السماوية .. وبالله التوفيق .

عبد الكريم الخطابي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ZeSte

ZeSte


ذكر
عدد الرسائل : 772
العمر : 41
البلد : عبد الكريم الخطابي إلى الشعب المغربي: إكس ليبان فخّ منصوب Male_m12
حالة المزاج : عبد الكريم الخطابي إلى الشعب المغربي: إكس ليبان فخّ منصوب Pi-ca-10
الأوسمة : عبد الكريم الخطابي إلى الشعب المغربي: إكس ليبان فخّ منصوب 443610
تاريخ التسجيل : 03/09/2007

عبد الكريم الخطابي إلى الشعب المغربي: إكس ليبان فخّ منصوب Empty
مُساهمةموضوع: رد: عبد الكريم الخطابي إلى الشعب المغربي: إكس ليبان فخّ منصوب   عبد الكريم الخطابي إلى الشعب المغربي: إكس ليبان فخّ منصوب Emptyالأربعاء 27 فبراير 2008 - 19:58


جزاك الله ان شاء الله اخي يـــــــــــوبـــــــــــا


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
lolo




انثى
عدد الرسائل : 83
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 22/02/2008

عبد الكريم الخطابي إلى الشعب المغربي: إكس ليبان فخّ منصوب Empty
مُساهمةموضوع: رد: عبد الكريم الخطابي إلى الشعب المغربي: إكس ليبان فخّ منصوب   عبد الكريم الخطابي إلى الشعب المغربي: إكس ليبان فخّ منصوب Emptyالخميس 20 مارس 2008 - 17:29

جزاك الله كل الخير اخي الكريم

عبد الكريم الخطابي إلى الشعب المغربي: إكس ليبان فخّ منصوب B6bd365c7f


3ebd lkarim lkhattabi rajol la yo3awwad








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عبد الكريم الخطابي إلى الشعب المغربي: إكس ليبان فخّ منصوب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» للنقاش من أقوال الأمير محمد بن عبد الكريم الخطابي
» سفنج المغربي......
» القفطان المغربي في أبهى حلة
» القفطان المغربي بالفيديو
» جديد الصالون المغربي( ستـــــــــــــائر روعة )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
° •.♥.•° منتديـات نوراليقين °•.♥.•° :: «۩۞۩-الكمبيوتر و الأنترنت-۩۞۩» :: °•.♥.•° اللغات و اللسانيات °•.♥.•°-
انتقل الى: