° •.♥.•° منتديـات نوراليقين °•.♥.•°
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةبوابة المنتدىالتسجيلدخول

 

 قوم عاد

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
KoUkLoV

KoUkLoV


ذكر
عدد الرسائل : 2252
العمر : 40
العمل/الترفيه : ??????
البلد : قوم عاد D0dfd110
حالة المزاج : قوم عاد 2010
الأوسمة : قوم عاد 1a72ef10
تاريخ التسجيل : 22/09/2007

قوم عاد Empty
مُساهمةموضوع: قوم عاد   قوم عاد Emptyالجمعة 11 يناير 2008 - 20:56


قوم عاد
( وَأَمَّا عَادٌ فَأُهْلِكُوا بِرِيحٍ صَرْصَرٍ عَاتِيَةٍ* سَخَّرَهَا عَلَيْهِمْ سَبْعَ لَيَالٍ وَثَمَانِيَةَ أَيَّامٍ حُسُوماً فَتَرَى القَوْمَ فِيْهَا صَرْعَى كَأَنَّهمْ أَعْجَازُ نَخْلٍ خَاوِيةٍ * فَهَلْ تَرَى لَهُم مِّن بَاقِيَةٍ ) (الحاقة: 6-Cool .

قوم عاد... قوم من الأقوام الآخرين الذين أهلكوا وذكرهم القرآن في العديد من الآيات، جاء ذكرهم بعد قوم نوح، أرسل الله هوداً إلى قومه فدعاهم إلى عبادة الله وحده دون شركاء والى طاعته، واجه القوم هوداً بالعداء واتهموه بالحماقة والكذب، وأنه يحاول تغيير دين الآباء.
تسرد لنا الآيات في سورة هود كل ما دار بين هود وقومه بالتفصيل:

( وَإلَى عَادٍ أَخَاهُمْ هُوداً قَالَ يَا قَوْمِ اعبُدُوا اللهَ مَا لَكُم مِّن إِلَهٍ غَيْرُهُ إِنْ أَنتُمْ إِلاَّ مُفْتَرُونَ* يَا قَوْمِ لآ أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً إِنْ أَجْرِيَ إلاَّ عَلَى الَّذِي فَطَرَني أَفَلا تَعْقِلُونَ * وَيَا قَوْمِ اسْتَغْفرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُرْسِلِ السَّماءَ عَلَيْكُم مِّدْرَاراً وَيَزِدْكُمْ قُوَّةً إِلىَ قُوَّتِكُمْ وَلاَ تَتَولَّوْا مُجْرِمِين* قَالُوا يَا هُودُ مَا جِئْتَنَا بِبَيِّنةٍ وَمَا نَحْنُ بِتَارِكِي آلهتَنَا عَن قَوْلِكَ وَمَا نَحْنُ لَكَ بِمُؤْمِنِينَ * إِن نَّقُولُ إلاَّ اعْتَرَاكَ بَعْضُ آلِهَتِنَا بِسُوءٍ قالَ إِنِّي أُشْهِدُ الله واشْهَدُوآ أَنِّي بَرِيءٌ مِّمَّا تُشْرِكُونَ* مِنْ دُونِهِ فَكِيدُونِي جَمِيعاً ثُمَّ لا تُنْظِرُونِ* إِنِّي تَوَكَّلْتُ عَلَى اللهِ رَبِّي وَرَبِّكُم مَّا مِنْ دَابّةٍ إِلاَّ هُوَ آَخِذٌ بِنَاصِيَتِهآ إِنَّ رَبِّي عَلَى صِرَاطٍ مُّستَقِيمٍ* فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقَدْ أَبْلَغْتُكُم مَّآ أُرْسِلْتُ بِهِ إِلَيْكُمْ وَيَسْتَخْلِفُ رَبِّي قَوْماً غَيْرَكُمْ وَلا تَضُرُّونَهُ شَيئاً إِنَّ رَبِّي عَلَى كُلِّ شَيءٍ حَفِيظٌ * وَلَمَّا جَآءَ أَمْرُنَا نَجَّيْنَا هُوداً والَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ بِرَحْمَةٍ مِّنَّا وَنَجَّيْنَاهُم مِّنْ عَذَابٍ غَلِيظٍ* وَتِلْكَ عَادٌ جَحَدُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ وَعَصَوْا رُسُلَهُ واتَّبَعُوآ أَمْرَ كُلِّ جَبَّارٍ عَنِيدٍ* وَأُتْبِعُوا في هَذِهِ الدُّنيا لَعْنَةً وَيَوْمَ القِيامَةِ أَلآ إِنَّ عَاداً كَفَرُوا رَبَّهُمْ أَلاَ بُعْدًا لِّعَادٍ قَوْمِ هُودٍ ) (هود: 50-60).

وفي سورة الشعراء نجد شيئاً من التركيز على بعض الخصائص التي كان يختص بها هؤلاء القوم نتبينها من خلال مخاطبة رسولهم لهم: ( أَتَبْنُونَ بِكُلِّ رِيعٍ آيَةً تَعْبَثُونَ * وَتَتَّخِذُونَ مَصَانِعَ لَعَلَّكُمْ تَخْلُدُونَ) وكانوا يتصرفون بقسوة ويلحقون بالناس الأذى؛ وعندما أنذرهم نبيهم من سوء عاقبة أعمالهم قالوا له: ( إِنْ هَذَآ إِلاَّ خُلُقُ الأَوَّلِينَ). كانوا مطمئنين جداً إلى أنهم لن يصابوا بأي أذى:

(كذَّبَتْ عَادٌ المُرْسَلِينَ* إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ هُودٌ أَلاَ تَتَّقُونَ* إِنِّي لَكُم رَسُولٌ أَمِينٌ* فَاتَّقُوا اللهَ وأَطِيعُونِ* وَمَآ أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلاَّ عَلَى رَبِّ العَالَمِينَ* أَتَبْنُونَ بِكُلِّ رِيعٍ آيَةً تَعْبَثُونَ* وَتَتَّخِذُونَ مَصَانِعَ لَعَلَّكُمْ تَخْلُدُونَ* وَإذا بَطَشْتُمْ بَطَشْتُمْ جَبَّارِينَ* فَاتَّقُوا اللهَ وَأَطيعُونِ* واتَّقُوا الَّذي أَمَدَّكُم بِمَا تَعْلَمُونَ* أَمَدَّكُم بِأَنْعامٍ وَبَنِينَ* وَجَنَّاتٍ وَعُيُونٍ* إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُم عَذَابَ يَومٍ عَظِيمٍ* قَالُوا سَوَاءٌ عَلَيْنَا أَوَعَظْتَ أَمْ لَمْ تَكُن مِّنَ الوَاعِظِينَ* إِنْ هَذَا إِلاَّ خُلُقُ الأَوَّلِينَ* وَمَا نَحْنُ بِمُعَذَّبِينَ* فَكَذَّبُوهُ فَأَهْلَكْنَاهُم إِنَّ في ذَلِكَ لآيَةً وَمَا كَانَ أَكْثَرُهُم مُّؤْمِنِينَ* وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ العَزِيزُ الرَّحِيمُ ) (الشعراء: 123-140).

لقد هلكت عاد... أولئك القوم الذين كذبوا رسولهم وأعلنوا العصيان على خالقهم، عاصفة رملية عظيمة أبادتهم عن سطح الأرض (كَأَن لَّمْ يَغْـنَوْا فِيهَا )(هود: 68) .


الاكتشافات الأثرية في مدينة إِرَمْ
ظهرت في بدايات عام 1990 عناوين في صحف عالمية مشهورة تعلن عن "اكتشاف المدينة العربية الأسطورية"، " اكتشاف المدينة العربية التي تتكلم عنها الأساطير"، "أوبار، جزيرة الرمال"، المثير للاهتمام أن ما أظهرته المكتشفات الأثرية قد ذكره القرآن الكريم منذ أكثر من 14 قرناً، لم يتمكن أولئك الذين كانوا يظنون أن قصة عاد التي ذكرها القرآن ما هي إلا أسطورة يتناقلها البدو، وأن مكانها لن يظهر على وجه الأرض من إخفاء دهشتهم وذهولهم لهذه الاكتشافات، لقد أثارت هذه القصة التي لم تكن تعرف إلا من خلال روايات البدو الكثيرَ من الفضول والاهتمام.
كان نيكولاس كلاب Nicholas Clapp الأثري الشاب هو الذي وجد المدينة الأسطورة التي روى عنها القرآن الكريم 1
وبوصفه من هواة تاريخ العرب ومنتجي الأفلام الوثائقية، وجد كلاب كتاباً ممتعاً عن تاريخ العرب في أثناء أبحاثه في المنطقة، كان هذا الكتاب " Arabia felix" من تأليف الباحث الانجليزي بيرترام توماس Bertram Thomas الذي وضعه عام 1932. و Arabia felix هو اللقب الروماني للجزء الجنوبي من شبه الجزيرة العربية والتي تتضمن اليوم اليمن وعمان، أطلق اليونانيون على هذه المنطقة اسم "Eudaimon Arabia" أما البحاثة العرب في القرون الوسطى، فقد كانوا يطلقون عليه اسم "اليمن السعيد". 2
كل هذه الأسماء تعني "المنطقة العربية المحظوظة"، لأن الناس الذين كانوا يقطنون في تلك المنطقة في الأزمان الغابرة كانوا أكثر الناس حظاً في زمنهم، هذا جيد، ولكن لماذا؟
وجدت بقايا مدينة أوبار ، حيث عاشت عاد في إحدى المناطق بالقرب من سواحل عمان.
الكثير من الأعمال الفنية ومعالم الحضارة الراقية مسحت عن وجه الأرض في أوبار حسب رواية القرآن الكريم، ولم يبق إلى اليوم سوى آثارها.

1ـ أوبار، لم يكن من الممكن مشاهدتها سوى من الأقمار الصناعية قبل الحفريات.
2ـ ظهور مدينة على عمق 12 متراً بعد إجراء الحفريات.

لقد كان جزء من حظهم السعيد يتمثل في موقعهم الاستراتيجي على خط تجارة البَهارات والتوابل والذي يتوسط بين الهند والمناطق الشمالية من الجزيرة العربية، بالإضافة إلى ذلك كان سكان هذه المنطقة يتاجرون بالبَخُور الذي كانوا يستخلصونه من شجره النادر، ولما كان لهذا النبات شأن كبير عند الأقوام العربية في ذلك الزمان، حيث كان يستخدم في طقوسهم الدينية، فقد كانت توازي قيمة الذهب.

يصف الباحث الانجليزي توماس هذه القبائل "المحظوظة" وصفاً مطولاً، ويدعي أنه وجد آثار مدينة قديمة كانت إحدى هذه القبائل قد أنشأتها، 3 كانت هذه المدينة تعرف على لسان البدو باسم "أوبار"، وفي إحدى رحلاته قام بعض من البدو الذين يعيشون في المنطقة بإطلاعه على آثار واضحة، وقالوا له: إن هذه الآثار تقود إلى مدينة أوبار، إلا أن توماس الذي أبدى اهتماماً كبيراً بالموضوع توفي قبل أن يتم أبحاثه.

لم يضيع "كلاب" وقتاً بعد أن اطلع على كتاب توماس، واقتنع بوجود المدينة الضائعة الموصوفة في ذلك الكتاب، وبدأ بمتابعة البحث.
سار كلاب في طريقين ليبرهن على وجود مدينة
أوبار، تتبع أولاً آثار المدينة التي أخبرت عنها قبائل البدو، ثم قدم طلباً إلى وكالة ناسا من أجل الحصول على صور للمنطقة من الفضاء، وبعد معركة طويلة أفلح في الحصول على تفويض يؤهله للحصول على صور لهذه المنطقة. 4

تابع كلاب جهوده وأخذ يدرس الخرائط والمخطوطات القديمة التي وجدها في جامعة هانتينغتون في كاليفورنيا، كان هدفه أن يصل إلى خريطة قديمة لهذه المنطقة، وبعد بحث قصير وجد واحدة، كانت خارطةً رسمها الجغرافي المصري- الإغريقي "بطليموس" عام 200 ميلادي، يظهر عليها موقع لمدينة قديمة في المنطقة والطرق التي تؤدي إلى هذه المدينة.
في هذه الأثناء وصلته أخبار عن أن الصور التي طلبها من ناسا قد تم تصويرها، وفي الصور ظهرت ممرات قوافل كان من المتعذر تحديدها على الأرض بالعين المجردة، ولا يمكن رؤيتها بشكل كامل إلا من السماء، وبمقارنة هذه الصور مع الخريطة القديمة التي وجدها كلاب، توصل إلى النتيجة التي كان يبحث عنها: إن ممرات القوافل التي تظهر على الصور الفضائية تتطابق مع الممرات التي توجد على الخارطة القديمة، كانت المحطة الأخيرة لهذه الممرات منطقة واسعة، من الواضح أنها كانت في يوم من الأيام مدينة قديمة.

وأخيراً تم اكتشاف المنطقة التي كانت في أحد الأيام مسرحاً لقَصص يرويها البدو، بعد ذلك بوقت قصير بدأت الحفريات الأثرية عملها وأخذت آثار المدينة القديمة تظهر من تحت الأرض شيئاً فشيئاً، وهكذا سميت هذه المدينة القديمة "أوبار، جزيرة الرمال".
ولكن ما الذي يثبت أن هذه المدينة هي عاد التي ذكرها القرآن الكريم؟

منذ أن بدأت آثار المدينة بالظهور تبين أن هذه المدينة هي مدينة " عاد وإرم ذات العماد" التي ورد ذكرها في القرآن الكريم، لأن من بين الآثار التي ظهرت من تحت الأرض كانت تلك الأبراج التي ذكرها القرآن، يقول أحد أعضاء البعثة الأثرية الدكتور زارينزDr.Zarines: إنَّ أكبر دليل على أن هذه المنطقة التي ينقبونها هي إِرَم، مدينة عاد التي ذكرها القرآن، هو تلك الأبراج والأعمدة التي تميز منطقة أوبار هذه:


(أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بعَادٍ* إِرَمَ ذَاتِ العِمَادِ* الَّتِي لَمْ يُخْلَقْ مِثْلُهَا في البِلاَدِ ) (الفجر: 6-Cool.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nada

nada


انثى
عدد الرسائل : 1034
العمر : 37
البلد : قوم عاد Female10
حالة المزاج : قوم عاد 9610
الأوسمة : قوم عاد 1a72ef10
تاريخ التسجيل : 08/11/2007

قوم عاد Empty
مُساهمةموضوع: رد: قوم عاد   قوم عاد Emptyالسبت 12 يناير 2008 - 14:03

chokran lak akhi 3ala lmawadi3 isabhan
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمـيـرة الـريف

أمـيـرة الـريف


انثى
عدد الرسائل : 1581
العمر : 35
البلد : قوم عاد Female10
حالة المزاج : قوم عاد 41-10
الأوسمة : قوم عاد 1a72ef10
تاريخ التسجيل : 06/09/2007

قوم عاد Empty
مُساهمةموضوع: رد: قوم عاد   قوم عاد Emptyالأحد 13 يناير 2008 - 19:02

achkoroka akhi da2iman ta2tina bi mawadi3 ra2i3a wa ma3lomat lam yasbi9 li an 3araftoha achkoroka maratan thaniya akhi kouklov

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KoUkLoV

KoUkLoV


ذكر
عدد الرسائل : 2252
العمر : 40
العمل/الترفيه : ??????
البلد : قوم عاد D0dfd110
حالة المزاج : قوم عاد 2010
الأوسمة : قوم عاد 1a72ef10
تاريخ التسجيل : 22/09/2007

قوم عاد Empty
مُساهمةموضوع: رد: قوم عاد   قوم عاد Emptyالإثنين 14 يناير 2008 - 1:16

شكرا على مروركم الطيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ouijdane

ouijdane


انثى
عدد الرسائل : 911
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 03/09/2007

قوم عاد Empty
مُساهمةموضوع: رد: قوم عاد   قوم عاد Emptyالإثنين 3 مارس 2008 - 20:03

قوم عاد S1611
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قوم عاد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
° •.♥.•° منتديـات نوراليقين °•.♥.•° :: «۩۞۩-المنتديـات الاسلامية & الادبية-۩۞۩» :: °•.♥.•° منتدى الدين والاسلام °•.♥.•°-
انتقل الى: