° •.♥.•° منتديـات نوراليقين °•.♥.•°
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةبوابة المنتدىالتسجيلدخول

 

 إمام المسجد مقوماته العلمية والخلقية

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
KoUkLoV

KoUkLoV


ذكر
عدد الرسائل : 2252
العمر : 40
العمل/الترفيه : ??????
البلد : إمام المسجد مقوماته العلمية والخلقية D0dfd110
حالة المزاج : إمام المسجد مقوماته العلمية والخلقية 2010
الأوسمة : إمام المسجد مقوماته العلمية والخلقية 1a72ef10
تاريخ التسجيل : 22/09/2007

إمام المسجد مقوماته العلمية والخلقية Empty
مُساهمةموضوع: إمام المسجد مقوماته العلمية والخلقية   إمام المسجد مقوماته العلمية والخلقية Emptyالثلاثاء 18 ديسمبر 2007 - 15:27

إمــــام المســـــــجد :
المسجد هو المؤسسة الثابتة في الإسلام وهو الرابطة الدينية والاجتماعية التي توثق الصلة وتحقق التعارف بين فئات المجتمع المسلم .
ويعتبر إمام المسجد وخطيبه عماد المسجد وقوته ، به يؤدي المسجد رسالته في نشر الدعوة وتوعية المجتمع وتبصير الناس بأمور دينهم ، فإذا كان الخطيب عالما قوي الشخصية نافذ البصيرة عارفا بعادات الناس وأحوالهم كان تأثيره جيدا ومفيدا في جماعة المسجد ، وفي سكان الحي الذي فيه المسجد يعلمهم ويرشدهم ويقودهم إلى كل خير وفضيلة .
وقد كان كذلك الخطباء المستجمعون لشروط الإمامة والخطابة .
ففي صدر الإسلام كان النبي صلى الله عليه وسلم هو الإمام والخطيب ثم خلفاؤه الراشدون ثم الأمراء والقواد والعلماء والأعلام ، وهذا يدل على أنه يجب أن يكون متولي هذه الوظيفة في المنزلة العالية من الدين والخلق والعلم والسلوك وهنا تظهر أهمية هذه الوظيفة في حياة الناس إذ إن قوة الخطباء تبدو على مجتمعاتهم ، وضعفهم يظهر أثره في تلك المجتمعات ، لأن المسجد هو الذي يعلم المجتمع ربط القول بالعمل فإذا كان الخطيب ضعيف العلم والشخصية أو سيئ الخلق والسلوك فإنه يضر ولا ينفع ، وإذا كان من مهمة الإمام الخطيب قيادة المصلين إلى الخير والبر والصلاح فمن العسير أن يحقق الخطيب الجاهل هذه المهمة الجليلة .
وقد يكون الإمام الخطيب جامعا لشروط هذه الوظيفة من حيث العلم والقدرة الشخصية ولكنه مشغول عن وظيفته بأعمال أخرى تؤثر على مستوى الخطبة ، فلا يجد الوقت الكافي لإعداد الخطبة بما يناسب الحال ، فيخرج للناس كما يقول ابن قيم الجوزية رحمه الله بخطبة لا تحصل في القلب إيمانا بالله ولا توحيدا له ولا معرفة خاصة به ولا تذكيرا بأيامه ولا بعثا للنفوس على محبته والشوق إلى لقائه . . . . الخ .
وقد يغلبه الهوى وتجمع به النزاعات السياسية والحزبية والتطرف المذموم فيخرج عن الموضوعية والتوجيه التربوي والدعوة بالحكمة والموعظة الحسنة إلى التشهير والتجريح والإثارة والأسلوب المتشنج ، وهذه بلاء وضجيج وصيحات خاسرة جاء بها الفكر الوافد والثقافة الدخيلة ، فنعوذ بالله من الهوى والشيطان ودعاة الهدم والضلع ، ونسأل الله أن يرزقنا السداد في القول والعمل إنه ولي ذلك والقادر عليه .
مقومات الإمام العلمية
يعيش المجتمع الإسلامي اليوم في بحر من المنكرات والبدع والخرافات واتباع الشهوات والوقوع في الشبهات ، وقد غلبت عليه النزعة المادية فجعل همه السعي وراء متطلبات الحياة دون وازع أو حذر من الوقوع في المحرمات ولم ينج من ذلك إلا من ركب سفينة النجاة وعصمه الله من الوقوع في الشهوات والشبهات .

وإن للمسجد أثرا عظيما في هذا الدين ؛ إذ هو منارة هدى يتصل العبد فيه بربه ، ويتقوى إيمانه ، ويجتمع بإخوانه ليتعاون الجميع على نشر الفضيلة ومحاربة الرذيلة ولن يكون المسجد قادرا على ذلك إلا إذا هيأ الله له إماما توفرت له المقومات العلمية المطلوبة لكل من يشغل هذا المنصب العظيم ويؤدي مهام هذه الوظيفة الجليلة وأهم هذه المقومات .

1 - إخلاص العمل لله حتى يكون مؤيدا منصورا مقبولا ومحبوبا عند الله وعند الناس .

2 - الابتعاد عن الرياء والمباهاة ، فإن الأمور بمقاصدها والأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى ومن تزين بما ليس فيه شانه الله .

3 - أن يكون حافظا لكتاب الله أو يحفظ قدرا كبيرا من القرآن الكريم .

4 - أن يحفظ عددا من الأحاديث النبوية ، من رياض الصالحين أو الأربعين النووية أو من بلوغ المرام أو غيرها من كتب الحديث المعتمدة .


5 - أن يعرف الفقه في الدين عقيدة وشريعة وبالأخص فقه العبادات وأهم ذلك ما يتعلق بالطهارة ، والصلاة ، والصيام ، وكذلك فقه المعاملات ليعرف ضوابط الكسب والإنفاق ، ويحذر الناس من الغش والتدليس وأخذ أموال الناس بالباطل ، ويحذرهم كذلك من الإسراف والتبذير والبخل والتقتير ، حتى تكون تصرفاتهم المالية في ضوء الكتاب والسنة

6 - أن يجيد اللغة العربية حتى يعرف معاني ما أنزل الله على رسوله صلى الله علبه وسلم فإن القرآن نزل بلغة العرب وبعض ألفاظه لم يعرفها بعض كبار الصحابة إلا منهم ، كما روي عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال : "ما كنت أفهم معنى ( فاطر ) حتى سمعت قول الأعرابي : أنا فطرتها . " حين تنازع عنده أعرابيان في بئر فقال أحدهما : أنا فطرتها أي ابتدأت حفرها .

7 - أن يقرأ السيرة النبوية والشمائل المحمدية وسير السلف الصالح ففيها قدوة صالحة ، وأسوة حسنة وثروة علمية نافعة ، وثقافة إسلامية عالية .

8 - أن يعرف الفرق الإسلامية وعقائدها ، والاتجاهات الفكرية ومقاصدها ، والمذاهب الهدامة وأهدافها ، حتى يتمكن من مناقشتها في ضوء كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ، وما كتبه علماء المسلمين المحققون وينقد زيفها ويحذر من باطلها .

9 - أن يتعرف على مشكلات العالم الإسلامي ، وأحوال الأقليات الإسلامية المضطهدة وكيف السبيل لحل هذه المشكلات ، ونصرة هذه الأقليات وما المخرج المنقذ من المآزق التي وقع فيها المسلمون بسبب ضعف الإيمان وقلة الوازع الديني ، وبعدهم عن منهج الله السوي المستقيم .

10 - أن يتعرف على وسائل الإعلام المختلفة ، ويعرف اجابياتها وسلبياتها ، وما أصيب به المسلمون بسبب هذا الانفتاح الجديد ، وتبادل الثقافات المختلفة والغزو الفكري المكثف ، وأخطار البث المباشر عن طريق الإعلام الوافد الذي يستهدف العقيدة والأخلاق والقيم .

وإذا توافرت هذه المقومات لإمام المسجد وبخاصة إمام الجمعة فإن ذلك يحصل استقامة وتوازنا فلا إفراط ولا تفريط ، ولا طيش ولا شطط ؛ لأنه حينئذ يتحدث من مشكاة القرآن والسنة ومن منهج خير الناس بعد الأنبياء أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ولأنه يتحدث للناس من خلال رؤية واضحة وثقافة إسلامية مؤصلة ، ومعرفة لفقه الواقع .

وسيظهر أثر ذلك في تعليمه وتوجيهه وإرشاده الذي يتلقاه السامعون من خطبته من حيث الموضوعية ، والمنهجية ، والالتزام بمنهاج النبوة فلا إطالة ولا تقصير ، ولا إثارة ولا تجريح ولا شتم ولا تثريب ولا عتب ولا انتقام ولنضرب لذلك كله مثالا جامعا من منهج الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم حين جاء إلى المدينة وصلى بالناس أول جمعة صلاها في الإسلام وكانت هناك في بني سالم بن عوف فإنه صلى الله عليه وسلم خطب خطبة قصيرة جامعة مباركة ، قال فيها بعد أن حمد الله وأثنى عليه بما هو أهله . المقومات الخلقية
ينبغي للإمام أن يتحلى بالصبر واليقين ؛ ليستحق شرف الإمامة في موقفه فإن الصبر واليقين يوصلان العبد إلى مرتبة الإمامة في الدين .وينبغي أن يكون رفيقا حليما فإن الرفق ما صار في شيء إلا زانه ولا نزع من شيء إلا شانه وينبغي أن يكون رحيما فالرحمة خصلة إيمانية وهي من صفات الرب تبارك وتعالى فهو الرحمن الرحيم ، وإنما يرحم الله من عباده الرحماء . وينبغي أن يكون لينا رقيق القلب ليجمع الناس حوله فيستفيدوا من عطفه ، ومساعدته وعلمه ، ووقوفه معه في نوائبهم وحوائجهم وينبغي أن يشاورهم فيما يتعلق برسالة المسجد . وإمام المسجد داعية ومعلم وإمام قائد لجماعة المسجد وأهل الحي ومن يرتاد مسجده فيجب أن يكون له في رسول الله صلى الله عليه وسلم قدوة فهو القدوة الصالحة ، والأسوة الحسنة ، والمثل الأعلى للأمة والقادة .

ويجب أن يكون صادقا فيما يقول سواء أكان ذلك في خطبة الجمعة أو في حلقة الذكر والموعظة ليكون من الصادقين المهتدين الفائزين بالنعيم .
ويعتبر إمام المسجد وخطيبه عماد المسجد ونبراسه وقوته ، به يؤدي المسجد وظائفه الدينية والاجتماعية ، فإذا كان خطيب المسجد عالما عاملا قوي الشخصية ، نافذ البصيرة ، سديد الرأي ، رفيقا حليما ثبتا ، ثقة عارفا بعادات الناس وأحوالهم ، كان تأثيره في جماعة المسجد وأهل الحي قويا مفيدا يعلمهم ويرشدهم ويقودهم إلى الخير والفضيلة .

وهكذا كان الخطباء المستجمعون لشروط الإمامة والخطابة وفي مقدمتهم رسول الله صلى الله عليه وسلم وخلفاؤه الراشدون ثم الأمراء والقادة المصلحون والعلماء الأعلام .

وقد يكون للإمام هذه الصفات من حيث العلم والقدرة على تحمل أعباء وظيفة المسجد ولكنه يكون مشغولا بما لا يعطيه الفرصة لتأدية هذه الوظيفة على الوجه المطلوب ، وقد يغلبه الهوى وتأخذه الحماسة المتطرفة وتجمع به النزعات الحزبية إلى الخروج عن المنهجيه والموضوعية وطريق الإصلاح المتجرد والتوجيه التربوي والدعوة بالحكمة والموعظة الحسنة إلى التشهير والإثارة والتجريح وفي هذا بلاء عظيم وخسارة فادحة وتضييع لرسالة المسجد عافانا الله وإخواننا المسلمين من ذلك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
BolBola
الادارة
الادارة
BolBola


انثى
عدد الرسائل : 3047
العمر : 41
العمل/الترفيه : internet
البلد : إمام المسجد مقوماته العلمية والخلقية Female49
حالة المزاج : إمام المسجد مقوماته العلمية والخلقية 310
الأوسمة : إمام المسجد مقوماته العلمية والخلقية Muzic-10
تاريخ التسجيل : 02/09/2007

إمام المسجد مقوماته العلمية والخلقية Empty
مُساهمةموضوع: رد: إمام المسجد مقوماته العلمية والخلقية   إمام المسجد مقوماته العلمية والخلقية Emptyالجمعة 28 ديسمبر 2007 - 16:53


_________________
إمام المسجد مقوماته العلمية والخلقية Screen10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KoUkLoV

KoUkLoV


ذكر
عدد الرسائل : 2252
العمر : 40
العمل/الترفيه : ??????
البلد : إمام المسجد مقوماته العلمية والخلقية D0dfd110
حالة المزاج : إمام المسجد مقوماته العلمية والخلقية 2010
الأوسمة : إمام المسجد مقوماته العلمية والخلقية 1a72ef10
تاريخ التسجيل : 22/09/2007

إمام المسجد مقوماته العلمية والخلقية Empty
مُساهمةموضوع: رد: إمام المسجد مقوماته العلمية والخلقية   إمام المسجد مقوماته العلمية والخلقية Emptyالخميس 28 فبراير 2008 - 23:37

شكرا بلبلة على ردك الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمـيـرة الـريف

أمـيـرة الـريف


انثى
عدد الرسائل : 1581
العمر : 35
البلد : إمام المسجد مقوماته العلمية والخلقية Female10
حالة المزاج : إمام المسجد مقوماته العلمية والخلقية 41-10
الأوسمة : إمام المسجد مقوماته العلمية والخلقية 1a72ef10
تاريخ التسجيل : 06/09/2007

إمام المسجد مقوماته العلمية والخلقية Empty
مُساهمةموضوع: رد: إمام المسجد مقوماته العلمية والخلقية   إمام المسجد مقوماته العلمية والخلقية Emptyالسبت 1 مارس 2008 - 0:22

بارك الله فك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكـتـورة

دكـتـورة


انثى
عدد الرسائل : 984
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 25/10/2007

إمام المسجد مقوماته العلمية والخلقية Empty
مُساهمةموضوع: رد: إمام المسجد مقوماته العلمية والخلقية   إمام المسجد مقوماته العلمية والخلقية Emptyالسبت 1 مارس 2008 - 21:39

جزاك الله خير اخى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ouijdane

ouijdane


انثى
عدد الرسائل : 911
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 03/09/2007

إمام المسجد مقوماته العلمية والخلقية Empty
مُساهمةموضوع: رد: إمام المسجد مقوماته العلمية والخلقية   إمام المسجد مقوماته العلمية والخلقية Emptyالإثنين 3 مارس 2008 - 14:24

إمام المسجد مقوماته العلمية والخلقية 446ed411
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إمام المسجد مقوماته العلمية والخلقية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
° •.♥.•° منتديـات نوراليقين °•.♥.•° :: «۩۞۩-المنتديـات الاسلامية & الادبية-۩۞۩» :: °•.♥.•° منتدى الدين والاسلام °•.♥.•°-
انتقل الى: